×
لاضافة موقعك يرجى التسجيل

كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي


نبذه عن الكلية

  • حظيت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بدعم كبير من قيادتنا الرشيدة  مكنتها من مواكبة أفرع القوات المسلحة الأخرى في التنظيم والتسليح وفي المرافق والمنشآت كونها تضطلع بمهام جسيمة وضعت على عاتقها حماية لهذا الكيان الشامخ ومقدراته ومكتسباته .
  • مواكبة لهذا التطور فقد دعت الحاجة إلى إنشاء كلية متخصصة للدفاع الجوي تتم الدراسة فيها على أنظمة التسليح والأساليب القتالية لوحدات قوات الدفاع الجوي بحيث يكون المتخرجون من هذه الكلية ضباطاً مهيئين للعمل في الوحدات بعد تخرجهم مباشرة .
  • صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (95) وتاريخ (02 جمادى الأولى 1419هـ) بالموافقة على إنشاء كلية الدفاع الجوي وبدأت الدراسة بالكلية للدورة الأولى اعتبارا من العام التدريبي (1422ه‍/1423هـ), إضافة تولي الكلية عقد دورة تأهيل الضباط الجامعيين حتى صدور الأوامر والتعليمات بتكليف كلية الملك عبدالعزيز الحربية بالقيام بهذه المهمة إبتداء من عام (1434ه‍ -1435ه‍)  ثم عادت عقد دورة تأهيل الضباط الجامعين للكلية عام(1439-1440ه‍).
  • بافتتاح كلية الدفاع الجوي إكتمل عقد منضومة الكليات العسكرية وأصبح لكل فرع من أفرع القوات المسلحة كلية متخصصة.
  • تم إطلاق مسمى كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي في حفل تخريج الدفعة الثالثة من طلاب كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ال سعود (رحمه الله) وذلك في عام (1427ه‍).
  • تم إنتقال كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي إلى مقرها الدائم بالطائف بعد صدور أمر خادم الحرمين الشريفين القائد الاعلى للقوات المسلحة وأعلن ذلك صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود (رحمه الله) في حفل تخرج الدفعة الرابعة من طلاب الكلية وذلك في عام (1428ه‍).
  • تحتفل كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي سنوياً بتخريج دفعة من طلابها للعمل في وحدات قوات الدفاع الجوي .
     
     
     

    الرؤية

    بناء منهج تعليمي وتدريبي لكلية الملك عبدالله للدفاع الجوي يرتكز على الثوابت الدينية والوطنية ليضع طالب الكلية بعد تخرجه في أعلى سلم الكفاءة العلمية والمهارية لافضل الأكاديميات العسكرية داخلياً وخارجياً.
     

    الهدف

    تهدف كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي إلى إعداد ضابط دفاع جوي برتبة ملازم , يكون ملماً بالعلوم والمهارات الأساسية العسكرية والعامة المرتكزه على الثوابت الدينية والوطنية اللازمة للعمل بقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي
     
     

    المهمة

    إعداد الطلاب الملتحقين بكلية الملك عبدالله للدفاع الجوي لمدة ثلاث سنوات دراسية , بالتعاون مع الكليات المماثلة وغيرها من المؤسسات التعليمية الوطنية والدولية لتخريج ضابط دفاع جوي برتبة ملازم من خلال برامج تأهيلية وتعليمية وتدريبة مرتكزه على الثوابت الدينية والوطنية للمملكة العربية السعودية .
     

    المزايا التي تقدم للطالب أثناء الدراسة

     تتحمل الكلية النفقات الدراسية وتؤمن للطالب الطعام والملابس والسكن والعلاج ويمنح مكافأة شهرية تعادل نصف الراتب   الأساسي لرتبة ملازم .
     
     
     
     

    منهج الكلية

    يمثل منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي مجموعة من المعارف والخبرات الموجهة التي تتبناها قيادة قوات الدفاع الجوي لطلاب الكلية كغايات يجب تحقيقها لصالح نموهم ونجاحهم ضباطاً في قوات الدفاع الجوي وذلك من خلال تعليم وتدريب وتأهيل هادف وبتخطيط وتنفيذ وإشراف كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي .
    وحيث أن القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية بشكل عام وقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بشكل خاص هي بيئة العمل المستقبلية للمتخرجين من هذه الكلية لذا فقد دأبت قيادة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي على إعداد منهج الكلية لتوضيح أسس ومبادئ المنهج وعناصره التي وصلت  في نهاية المطاف إلى تحديد المقررات التعليمية والتدريبية بحيث يتم اختيار المقرر الدراسي بناء على منهجية علمية لتحقيق الهدف العام والأهداف التفصيلية لكل مادة هذا وتسعى كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي من خلال تطبيق منهج الكلية إلى تحقيق المهارات والسمات المطلوبة في خريجيها ويشمل :
    1. العلوم العسكرية .
    2. أنظمة الدفاع الجوي .
    3. التدريبات والاداب العسكرية .
    4. الدراسات المدنية .
    5. اللغة الإنجليزية.
     
     
     

    تقييم وتطوير منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي

    تقوم كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي في  كل ثلاث سنوات بمراجعة وتقييم شاملين تشمل المنهج والمعلم والمتعلم والنشاط التعليمي وذلك لتحقيق غايات وأهداف التعليم والتدريب التي أنشأت من أجلها بناء على الآلية المعتمدة من قبل تعليم الكلية.
     
     

    التعاون العلمي والتنسيق التعليمي

    حرصت كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي ومنذ تأسيسها على الاستفادة مما هو متوفر لدى الجهات التعليمية والحكومية من خبرات وتجهيزات تعليمية , وفي هذا الصدد تم عقد اتفاقية التعاون العلمي والتنسيق التعليمي مع كل جامعة الطائف والكلية التقنية بالطائف.
      

      البيئة التعليمية والتدريبية بالكلية

  • تقدم المادة العلمية نظرياً داخل قاعات دراسية مزودة بوسائل الإيضاح المناسبة , وتوفر الكلية لكافة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المراجع والمقررات والأدوات الدراسية اللازمة بالإضافة إلى جهاز حاسب آلي محمول يتم توفيره لكل طالب وعضو هيئة التدريس بالكلية.
  • تشكل التطبيقات العملية المدنية والعسكرية جزءاً رئيسياً من البرنامج الدراسي نظراً لأهميتها في إكساب الطالب المهارات المطلوبة ولترسيخ ما يتلقاه من الناحية النظرية , كما يتوفر في الكلية كافة المعامل والتجهيزات المطلوبة لتحقيق ذلك  ,كمعامل الكيمياء والفيزياء والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية ومعمل الوقاية من أسلحة التدمير الشامل ومعمل فك وتركيب الأسلحة الصغيرة ومعمل قراءة الخرائط وميادين التدريب للمواد العسكرية العامة والتخصصية , كما يتوفر في للكلية مدينة رياضية متكاملة لمختلف الألعاب.
  • الإرشاد الأكاديمي إيمانا من كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي بأهمية الإرشاد الأكاديمي وانه دعامة أساسية في إنجاح خططها , حيث انه يعتبر من العمليات الاساسية المسئولة عن تقديم رعاية طلابية متميزة , حيث يبذل المرشد الأكاديمي جهده لإفادة الطالب بخبراته العلمية وتجاربة العملية ,والمرشد الأكاديمي من هذا المنطلق يسعى لكي ينير للطالب طريقه ويساعده في تحصيله العلمي وتعريفة بالقواعد والإجراءات التي تنظم سير الدراسة والامتحانات بالكلية كما يقوم المرشد بمتابعة إنجازات الطالب وتذليل العقبات التي قد تواجهه خلال فترات دراسته عن طريق مناقشة مشاكله العلمية , وإرشاده إلى أفضل الحلول لمواجهة تلك المشاكل علاوة على كونه يستجيب لحاجات الطالب داخل الكلية لتحقيق متطلبات ذاته في الإبداع والتميز والجدير ذكره هنا  توجه من قيادة الكلية لجعل التواصل بين الطالب والمرشد إلكترونياً باستخدام تقنيات الحاسب الآلي .
  • التعليم الالكتروني  يعد من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة مثل الحاسب الآلي وشبكاته ووسائطه المتعددة في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمة بكلية الملك عبدالله للدفاع الجوي .
     

    التطبيقات والأنشطة غير الصفية

    برنامج الكتيبة اليومي :    تقوم كتيبة الطلاب بتطبيق برنامج خاص للطلاب ضمن توقيتات محدده تبدأ من صحيان الطالب صباحاً ومن ثم تطبيق حصص تدريبية تشمل على المشاه واللياقة البدنية , وبعد حصص التعليم الصفية تستكمل كتيبة الطلاب البرنامج اليومي بالحصص التدريبية الأخرى بالإضافة إلى أوقات الصلاة والأوقات المخصصة للوجبات والأوقات المخصصة للمذاكرة وتنفيذ مواعيد النوم المحدده .
    الدوري الرياضي  : يهدف هذا الدوري إلى صقل المواهب الرياضية لدى الطلاب , وغرس التنافس الإيجابي وترسيخ مفهوم التعاون والعمل الجماعي حيث يوجد مدينة رياضية متكاملة أنشئت لهذا الخصوص .
    الأنشطة الثقافية : تهدف هذه الأنشطة إلى صقل المواهب الثقافية لدى الطلاب , وتنمية مداركهم العلمية والثقافية والعسكرية , وتعويدهم على القراءة والبحث والإطلاع ومن هذه الأنشطة (المسابقات الثقافية , الحفل المسرحي , اللوحات والصحف الحائطية , الخطابة والإلقاء و الشعر والمقالات الإنشائية , الفنون التشكيلية).
    اختراق الضاحية : ينفذ مره واحده في العام الدراسي لمسافة (8كم) ويهدف إلى قياس مدى استفادة الطلاب من تدريبات اللياقة البدنية طوال العام وكذلك قياس قوة التحمل والتدريب على الجري لمسافات طويلة.
    المحاضرات والندوات : تسعى كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي وضمن النشاط الثقافي إلى استضافة المتخصصين لإلقاء محاضرات أو ندوات بالكلية وذلك بهدف الرفع من مستوى الوعي لدى الطلاب في العديد من النواحي العسكرية والاجتماعية والدينية والثقافية .
     
    الزيارات الداخلية والخارجية : من ضمن أنشطة الكلية الزيارات الداخلية لكافة طلاب الكلية لوحدات الدفاع الجوي المتواجدة بالمنطقة وذلك لإطلاع الطلاب على طبيعة العمل المنفذه في الوحدات سواءً من الناحية الميدانية أو الفنية . كذلك يقوم سنوياً وفد من كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي يضم عدداً من الطلاب المميزين بزيارة لأحدى الكليات العسكرية المماثلة من الدول الشقيقة أوالصديقة وذلك في إطار تبادل الخبرات والمعلومات والتعرف على الأنشطة المطبقة في هذه الكليات.
     

    التمرين العملي :

    نظراً لأهمية التطبيق العملي وماله من دور بارز في ترسيخ مايتلقاه الطلاب من دروس ومفاهيم نظرية في قاعات الدراسة , وتمشياً مع متطلبات منهج كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي المتضمن تنفيذ تمرين ميداني للمواد المشتملة على تطبيقات عملية و يشمل التمرين العملي على  عدد من التمارين الميدانية وهي :
    1. تمرين الخرائط والملاحة (ليلي – نهاري).
    2. تمرين الوقاية من أسلحة التدمير الشامل(ليلي – نهاري).
    3. تنفيذ تطبيقات مادة الصحة العسكرية (الإسعافات الأولية ).
    4. تنفيذ تمرين الأسلحة والرماية التعويدية .
    5. تنفيذ تمرين الدفاع المحلي وتمرين الاتصالات وتجهيز مراكز القيادة .
    6. تنفيذ تمارين السير الطويل الليلي والنهاري واستطلاع المواقع التبادلية والملاحة (GPS).
     

    التخرج

    بعد أن يمضى الطالب سنواته الثلاث بجد ونشاط , متسلحاً بالإيمان والعلم والمعرفة , يأتي اليوم المرتقب يوم التخرج من الكلية إلى آفاق الحياة الرحبة , والعمل الرجولي في قوات الدفاع الجوي , فهؤلاء الطلاب سوف تتحقق فرحتهم وهدفهم بوصولهم إلى شرف خدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم وحصولهم على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية وانضمامهم إلى زملاء لهم سبقوهم في هذا المجال
     

    المزايا بعد التخرج

  • يمنح المتخرج شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية دفاع جوي ويعين ضابطاً برتبة ملازم في قوات الدفاع الجوي ليكون له شرف الدفاع عن دينه ومليكه ووطنه يتمتع بكافة المميزات الواردة في نظام خدمة الضباط.
  •  تأمين الرعاية الصحية للضابط ومن يعولهم شرعاً .
  • تأمين السكن للضابط وعائلته حسب مشاريع إسكان وزارة الدفاع .
     
     
     

    شروط قبول الطلاب في كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي:

    1. أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة (ويستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة على أن لا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه).
    2. أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وأن لا يكون مطرودا من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب.
    3. أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة التابعة لوزارة التربية والتعليم (انتظام نهاري) تخصص (علوم طبيعية أو تقنية فقط) لجميع الكليات وأن يكون من خريجي هذا العام ولا يقبل خريجو الأعوام السابقة.
     4. أن لا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن (80%) للتخصص العلمي.
    5. أن يكون قد أدى اختبار القدرات العامة وحاصلا على درجة لاتقل عن (60%) وأن يحضر ما يثبت ذلك.
    6. أن يكون قد أدى الاختبار التحصيلي وحاصلا على درجة لاتقل عن ( 60%) وأن يحضر ما يثبت ذلك.
    7. أن يكون قد أدى اختبار الكفايات وأن يحضر ما يثبت ذلك.
    8. أن لا يقل عمر المتقدم عن (17) عاماً ولا يزيد عن (22) عاماً عند فتح باب القبول للكليات العسكرية .
    9. أن يجتاز الفحص الطبي (الأولي والنهائي) وكذلك المقابلة الشخصية.
    10. أن يكون المتقدم غير متزوجاً.
    11. أن يتناسب طوله مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (168سم – 49كجم) والحد الأعلى (188سم – 108كجم).
    12. لا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية وتعد نتائج الفحص الطبي نهائية ولا يحق للطالب المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية.
    13. أن يجتاز اختبارات القبول الشامل واللياقة البدنية وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة للكليات التي تحتاج

تقييم الموقع
1 2 3 4 5

مواقع مشابهة